خصائص الضريبة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

خصائص الضريبة

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأحد نوفمبر 11, 2018 5:52 pm

الضريبة

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Tax)، وهي مبلغٌ ماليٌ يُفرضُ على الأفراد، والمنشآت العامّة، والخاصّة، يُساهم في دعم الموازنة الماليّة العامّة، وتُعرُف الضريبة أيضاً بأنّها اقتطاعٌ نقديٌ من قيمةٍ ماليّةٍ تُحدّدها الحكومة، أو السلطة في الدولة، والهدف منها تعزيز دور أفراد المجتمع في المشاركة في دفع النفقات الماليّة العامّة، والتي تُصرف لتغطية العديد من النشاطات العموميّة.


تُعتبر فكرة الضريبة من الأفكار الماليّة القديمة، والتي ارتبطت بفكرة تعزيز دور المشاركة الجماعيّة بين أفراد المجتمع الواحد، من أجل توفير النفقات التي تساهم في دفع الخدمات الاجتماعيّة العامّة، كتوفير الخدمات المشتركة من طرقٍ، وحدائقَ عامّة، ومستشفيات عامة، ومع مرور الوقت ازدادت الحاجات العامّة للأفراد كالحاجة إلى توفير الأمن، والدفاع عن الممتلكات العامّة، لذلك أصبح من الضروريّ دعم فرض الضرائب لتصبح وسيلةً من الوسائل التي تُحافظ على الاستقرار، والتوازن الماليّ في الدولة.


خصائص الضريبة

تتميّز الضريبة بمجموعةٍ من الخصائص، وهي:
تُعتبر التزاماً نقديّاً، أي إنّه من الضروريّ أن يلتزم كلُ فردٍ من أفراد المجتمع بصفتهِ الشخصيّة، أو في تمثيله لمنشأةٍ ما بدفع قيمة الضريبة المترتبة عليه عن كلّ فترةٍ ماليةٍ محدّدة مسبقاً.
تُفرض الضريبة جبريّاً، بمعنى أنّ السلطات العامّة في الدولة هي التي تحدّد قيمة الضريبة، وليس الأفراد فلا يحقّ للفرد دفع أيّ مبلغ ماليٍّ بناءً على تقديراتهِ الخاصّة، بل يجب أن يدفع قيمة الضريبة المحدّدة فقط.
فرضٌ نهائيّ غير مستردٍّ، أي لا يحقّ للفرد الذي دفع قيمة الضريبة أن يطلبَ استردادها مجدداً.
لا تقدّم منفعة شخصيّة، بمعنى أنّ الضريبة لا تُحقّق أي فوائد خاصّة للأفراد بصفةٍ فرديّة، ولكنّ المنفعة والفائدة التي تحقّقها تتميّز بأنّها عامّة لكافّة أفراد المجتمع.


أهداف الضريبة

تهدف الضريبة إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها:
الأهداف الماليّة: تُعدّ الضريبة من الموارد الماليّة المهمّة، التي يتمّ الاعتماد عليها في تغطية النفقات العامّة في كلّ سنةٍ من السنوات الماليّة.
الأهداف الاقتصاديّة: تساهم الضريبة في تحقيق التوازن الاقتصاديّ، عن طريق التحكّم بقيمة الضرائب بالاعتماد على دراسة تأثير الحالة الاقتصاديّة السائدة على الموازنة الماليّة العامّة.
الأهداف الاجتماعيّة: تعمل الضريبة على استقرار الدخل العام، الذي يساهم في دعم الفئات السكانيّة الفقيرة، من خلال توفير مبالغَ نقديّةٍ شهريّةٍ لهم؛ بهدف مساعدتهم في مصروفاتهم اليوميّة.


أنواع الضرائب

تُقسم الضرائب إلى الأنواع التاليّة:


الضريبة المباشرة

هي كافّة الضرائب التي يتمّ تحصيلها من الأفراد، أو المنشآت بالاعتماد على مجموعةٍ من القوائم الماليّة، التي تحتوي على أسماء كافّة الأشخاص الذين سيتمّ اقتطاعُ قيمة الضريبة منهم، ولم يعد تطبيق هذا النوع من أنواع الضرائب منتشراً بشكل كبير، بل اعتمد تطبيقه على المجالات التجارية، كاقتطاع موظفي البلديّة للضريبة من التجار في محالهم التجاريّة.


الضريبة غير المباشرة

هي كافّة الضرائب التي يتمّ تحصيلها من خلال فرض قيمتها على السعر الإجماليّ للسلع، والخدمات التي يتمّ استهلاكها، أو استخدامها من قبل الأفراد، مثل: الضرائب التي تُفرض على قيمة المكالمات الهاتفيّة، أو الضرائب التي تُفرض على المواد التجاريّة، أو الضرائب التي تفرض على خدمة الإنترنت.
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1401
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 28
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى