مفهوم الضريبة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

مفهوم الضريبة

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأحد نوفمبر 11, 2018 5:53 pm

مفهوم الضريبة

تُعرف الضريبة أيضاً باسم الجباية، وهي عبارة عن مبلغ ماليّ نقدي يدفع للدولة من الأشخاص والمؤسسات لتأمين نفقات الدولة، ومن أجل تمويل القطاعات العامّة التي تتولاها الدولة كقطاع التعليم متمثلاً في المدارس، ورواتب المدرسين، ورواتب العمال في الوزارت والمؤسسات الحكوميّة، وتشمل كذلك عمّالة النظافة، والسياسات الاقتصادية وكذلك من أجل تأمين البنية التحتية للدولة كقطاع الصرف الصحي، وبناء السدود، وتأمين البطالة.


أنواع وقيم الضرائب

يتم تحديد قيمة الضريبة وفق قوانين معينة يتم الموافقة عليها ومصادقتها من قبل ممثلي الشعب حيث تتولى وزارة المالية مهمة جمع الضرائب وتوزيعها على القطاعات المختلفة بعد تحديد الميزانيات، وتنصّ قوانين الكثير من البلاد على أنّ الضريبة مبلغ مالي تطلبه الدولة من الذين يقع عليهم شروط تحصيلها دون أن يترتب لهم أيّ حقوق مباشرة على ذلك، وقد يختلف المسمّى لنفس الضريبة من دولة إلى أخرى ومن هذه الضرائب:
الضريبة على القيمة المضافة: وهي ضريبة غير مباشرة يقوم المستهلك بدفعها كلما اشترى سلعة أو خدمة معيّنة، وتختلف قيمة هذه الضريبة من دولة إلى أخرى حيث تتراوح قيمتها بين 7% و20% من ثمن الخدمة أو السلعة التي يشتريها المستهلك.
الضريبة على الدخل: وهي نوع من أنواع الضريبة المباشرة حيث يقوم الأفراد بدفعها من دخلهم الشهري وتقوم الشركات بدفعه عن ربحها.
الضريبة على المستوردات.
الضريبة على الثروة.


أصناف الضريبة حسب طريقة حسابها
الضريبة التقديمية: وفيها يزداد معدل الضريبة بزيادة المبلغ الذي تطبّق عليه الضريبة، فمثلاً الشخص الذي يمتلك 100 دولار يدفع مبلغاً ضريبياً دولاراً واحداً، بينما الشخص الذي يمتلك مبلغ 10000 دولار يدفع مبلغاً ضريبياً مقدار 10 دولارات.
الضريبة التراجعية: وفيها يتراجع معدل الضريبة كلّما زاد المبلغ، فمثلاً الشخص الذي يمتلك دولاراً واحداً يدفع مبلغاً ضريبياً 10% بينما الشخص الذي يمتلك مبلغ 10000 دولا يدفع مبلغ ضريبي مقدار 10 دولارات.
الضريبة النسبية proportional tax: لا يرتبط فيها معدل الضريبة بقيمة المال أو الدخل للفرد فمثلاً شخص يمتلك مئة دولا يدفع دولاراً واحداً، وشخص آخر يمتلك 10000 دولار يدفع كذلك دولاراً واحداً.


أهمية الضريبة
الوظيفة المالية: حيث تعتبر الضريبة مصدر من مصارد الدخل المهمّة للدولة فهي تعمل على زيادة إيرادات الخزينة العامّة.
الوظيفة الاقتصادية: وهي أداة تمتلكها الدولة للتأثيرعلى الاقتصاد فيها من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومعدّلات النموّ المرتفعة.
الوظيفة الاجتماعية: تساعد في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل بين طبقات المجتمع المختلفة.
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1401
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 28
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى