النظام المحاسبى فى البنوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النظام المحاسبى فى البنوك

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأربعاء نوفمبر 08, 2017 7:07 pm

النظام المحاسبى فى البنوك

تعريف البنك :هو منشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسي هو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التي تسعى للبحث عن مجالات الاستثمار وبين مجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عن رؤوس الأموال.

أنواع البنوك :
أ) من حيث الوضع القانوني للبنك :
-1بنوك عامه:هي البنوك التي تمتلكها الدولة وتمتلك كامل رأس مالها وتشرف على أعمالها وأنشطتها. كالبنوك المركزية، البنوك الوطنية التجارية، البنوك المتخصصة( أي متخصصة في مجال معين ) مثل البنك العقاري، البنك الزراعي، البنك الصناعي، بنك التسليف.

2- بنوك خاصـــــــــــــــــــــــــــــــة:
هي البنوك التي يملكها أشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين ويتولواإدارة شؤونهاويتحملوا كافة مسؤولياتها القانونية والمالية إزاء الدولة ( ممثله في البنك المركزى).

-3بنوك مختلـــــــــــــــــــــــــــــــطة:
هي البنوك التي تشترك في ملكيتها وإدارتها كلامن الدولة والأفراد أو الهيئات ولكي تحافظ الدولة على سيطرتها على هذه البنوك فإنها تقوم (تعمد) إلى امتلاك رأس المال بما يسمح لها بالإشراف عليها وتوجيهها بما ينسجم والسياسة المالية والاقتصادية للدولة.


ب‌) من حيث طبيعة الأعمال التي تزاولها البنوك :
1بنوك تجاريــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
هي البنوك التي تزاول الأعمال المصرفية من قبولها للودائع وتقديم القروض وخصم الأوراق التجارية أو تحصيلها وفتح الإعتمادات المستندية، وقد تمارس هذه البنوك أعمالا أخرى غيرمصرفية مثل : المشاركة في المشاريع الاقتصادية وبيع وشراء الأسهم والسندات.


-2 بنوك صناعيــــــــــــــــــــــــة:
هي البنوك التي تختص في التعامل مع القطاع الصناعي وتساهم في عملية التنمية الصناعية من خلال دعم المشاريع الصناعية وذلك مقابل تقديم القروض ومنحها
للتسهيلات المصرفية (البنكية والمصرفية)

-3بنوك زراعيـــــــــــــــــــــــــة:
هي البنوك التي تتعامل مع المؤسسات الزراعية حيث تختص بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية لمساعدة هذه المؤسسات لأداء دورها في عملية التنمية الزراعية سواء كانت هذه المؤسسات تابعة لأفراد أو جمعيات تعاونية.


4- بنوك عقاريـــــــــــــــــــــــــــة:
هي البنوك التي تقدم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية للأفراد أو المؤسسات أو الجمعيات التعاونية السكنية لمساعدتها في إنشاءالعقارات.

ملاحظه :]من الجدير بالذكر هنا أن البنك المركزي لا يدخل ضمن هذه التصنيف بصفته هو البنك الذي يشرف على عمليات الجهاز المصرفي ويراقب أنشطته دون أن يمارس أي نشاط معتاد من أنشطة المصارف السابقة.


ج) من حيث مصادر الأموال تنقسم البنوك إلى :
1- بنوك مركزيـــــــــــــــــــــــــــــة :
هي البنوك التي تنشئها الدولة لتتولى عملية الإشراف و التوجيه و الرقابة على الجهاز المصرفي كما أن لها حق إصدار العملة و الاحتفاظ بالأصول السائلة الخاصة بالدولة كالذهب و العملات الأجنبية، ويكون رأس مال البنوك المركزية ما تخصصه الدولة لها وكذلك من ودائع البنوك التجارية لديها.
2 - بنوك الودائع (البنك التجاري):
هي البنوك التي تتكون أموالها الخاصة من رأس المال المملوك للشركاء و كذلك من الودائع التي يقدمها الأفراد و المؤسسات لغرض الاستثمار أو الحسابات الجارية.

3- بنوك الأعمال أو الاستثمار:
هي البنوك التي تعتمد بشكل رئيسي على أموالها الخاصة بالإضافة إلى الودائع لأجل في قيامها بالأعمال التي أنشأت من أجلها و من أهم هذه الأعمال تقديم القروض طويلة الأجل للمشروعات أو المساهمة فيها لأغراض الاستثمار، و القانون سمح لهذه البنوك بإنشاءشركات استثمارية.

د) من حيث شرعية العمليات :

1- بنوك تقليدية ( ربوية).

2- بــــــــــنوك إســــلامية :
تقوم البنوك الإسلامية بالعمل وفق ما تفرضه الأحكام و القواعد في الشريعة الإسلامية و قد تميزت هذه البنوك بعدم التعامل بالفائدة أخذاً من المقترضين أو إعطاءً للمودعين، و لكن اتسمت علاقتها بعملائها بأنها علاقة شريك مع شريكه حيث لا يحدد عائداً مسبقاً على الأموال المودعة لديها أو تقدم أموال لعملائها في صورة أموال بالمرابحة أو المضاربة أو المشاركة.و تقوم البنوك الإسلامية بأداء الخدمات المصرفية المختلفة كتلك التي تقوم بها البنوك التقليدية مقابل عمولات تتقاضاها.


- البنك التجاري
1- تعريف البنك التجاري:
هو منشأه تقوم بصفة معتادة بقبول الودائع و التي تدفع عند الطلب أو بعد أجل محدد لايتجاوز السنة.

2- وظائف البنك التجارى:

1-- الاحتفاظ بودائع العملاء بالحسابات الجارية الدائنة تحت الطلب.
2-- منح قروض للعملاء قصيرة الأجل بضمان ما يقدمونه من ضمانات كبضائع أو أوراق مالية أو أوراق تجارية أو بضمانات شخصية.
3-- القيام ببعض الخدمات الخاصة بالأوراق المالية مثل: شراء و بيع الأوراق المالية و حفظها، تحصيل الكوبونات نيابة عن العملاء أو دفعها نيابة عن الشركات.
4-- خصم الأوراق التجارية أو تحصيلها في ميعاد استحقاقها أو تسديد قيمة أوراق الدفع نيابة عن العملاء.
5-- فتح الاعتمادات المستندية و إصدار خطابات الضمان.
6-- شراء و بيع العملات الأجنبية.


النظام المحاسبي في البنوك التجارية :

إن النظام المحاسبي يختلف من منشأة لأخرى بحسب حجم وطبيعة عمليات المنشأة والبيانات التي تتطلبها الإدارة والأجهزة الخارجية للإشراف والرقابة وتقييم الأداء بالإضافة إلى الدفاتر المستخدمة وطريقة الإثبات المتبعة.


خصائص النظام المحاسبي في البنوك التجارية:
1-- الدقة والوضوح والبساطة في تصميم المستـندات ومن المهم عند تصميم الدورة المستنـدية أن نتحاشى التكرار بين موظف وآخر أو بين قسم وآخر( الابتعادعن الازدواجية ) وأن تقتضي طبيعة كل عملية تدخل أكثر من موظف أو أكثر من قسمبحيث يكون عمل الموظف التالي أو القسم التالي تكملة ومراجعة لعمل الموظف أوالقسم السابق.
2-- السرعة في إعداد وتجهيز البيانات لتلبية احتياجات إدارة البنك والأجهزة الخارجية.
-3- تقسيم العمل بين الموظفين بالبنك وتحديد مسؤولية كلا منهم بشكل خـاص وفصل وظيفة المحاسبة عن باقي عمليات البنك وعن عمليات الصندوق.
4-- يجب أن يأخذ تصميم النظام المحـاسبي بعين الاعتبار التنـظيم الإداري بالبـنك وتقسيماته الداخلية وطبيعة العلاقة بين الإدارة المركزية للبنك والفـروع من جهة وبين الإدارات والأقسام المختلفة للإدارة أو للفروع من جهةأخرى.

مقومات النظام المحاسبي في البنوك التجارية :

يعتمد النظام المحاسبي على عدة مقومات أساسية تكفل له القدرة على تحقيق الأهداف المطلوبة منه وتتمثل فيما يلي:

1- المجموعة المستندية :
وهي من أهم مقومات النظام المحاسبي، وهي مصدر القيد الأول في النظام المحاسبي وتتكون من نوعين:
أ‌)مستندات داخلية وهي التي يتم إعدادها من قبل البنك نفسه مثل: مستندات الخصم والإضافة.
ب‌) مستندات خارجية وهي التي يتم إعدادها من قبل العملاء مثل: قسائم الإيداع وإيصالات السحب النقدية.

2- المجموعة الدفترية:
تختلف المجموعة الدفترية التي تحتفظ بها البنوك التجارية تبعا لاختلاف الطريقة المحاسبية المتبعة في تسجيل العمليات في كل بنك ومن أكثر الطرق شيوعا في مجال النظام المصرفي الطريقة الإنجليزية والطريقة الفرنسية.

3- دليل الحسابات:
عبارة عن قائمة تتضمن رموز أو أرقام الحسابات المستخدمة في الوحدة الاقتصادية أو مجموعة الوحدات المتجانسة للنشاط مصنفة بطريقة قابلةللاستخدام بسهولة والتي عن طريقها يتم متابعة الحسابات والتغيرات التي تطرأعليها عند الحاجة إليها.

4- أدوات التحليل المالي والرقابة:
تتمثل الرقابة في النظام المحاسبي في الأسلوب الذي يتم بواسطته قياس الأداء الفعلي ومقارنته بالخطط أو المعايير المحددة مقدما، كما تتمثل في تصميم دقيق للدورة المستندية بشكل تسمح معه لإدارة الوحدة الاقتصادية في القيام بمسؤولياتها في المحافظة على الأصول وحماية حقوق الغير وهو ما يعرف بالرقابة الداخلية والتي تمتد لتشمل جميع عمليات الوحدة الاقتصادية محاسبيةًً كانت أوإدارية









قيود اليوميه في محاسبة البنوك

البنوك التجاريةقواعد عامة يتم تحليل جميع العمليات التي تحدث في البنك إلى طرفيها المدين والدائن من وجهة نظر البنك نفسه وليس من وجهة نظر المتعاملين معه.مثال أودع العميل عمر مبلغ 200000 ريال في بنك الرياض فرع جدة من صندوقه الخاص.المطلوب قيود اليومية في دفاتر عمر ودفاتر بنك الرياض. في دفاتر عمر في دفاتر بنك [...]

رابعًا: قسم خطابات الضمان:
خطابات الضمان عبارة عن خطاب صادر من البنك لصالح جهة معينة يتعهد فيه البنك بسداد مبلغ معين لصالح الجهة المستفيدة في حالة عدم وفاء العميل بالتزامه تجاه الجهة الصادر لصالحها خطاب الضمان وتتم القيود على ثلاث خطوات كما يلي:
أ‌) تحصيل قيمة التأمين.
ب‌) إصدار الخطابات.
ج) إقفال الخطابات.
أ) تحصيل قيمة التأمين:
يقوم البنك بتحصيل قيمة [...]

المقاصه في البنوك وقيود المقاصه بين الحسابات
ثالثًا: قسم المقاصة

يقوم قسم المقاصة في البنوك التجارية بتسوية المعاملات المصرفية التي تتم بين البنك والبنوك الأخرى ويتلقى نوعين من الشيكات :
أ‌) شيكات مقدمة من عملاء البنك ومسحوبة على عملاء بنوك أخرى (إيداع بشيكات خارجية).
ب‌) شيكات مقدمة من بنوك أخرى ومسحوبة على عملاء البنك (سحب بشيكات خارجية).
ويتم تبادل الشيكات في غرفة المقاصة حيث [...]



مذكرة توفيق البنوك ( مذكرة تسويه البنك )

تعريفها: هي مذكرة جانبية ليست لها علاقة
بالدورةالمستندية أو الدفاتر المحاسبية
الهدف منها : الوصول إلى رصيد النقدية الصحيح بالبنك (الذي سيتم إظهاره بالميزانية) والذي غالبا ما يختلف عن رصيدي النقدية الواردين بدفاتر المنشأة وكشف حساب البنك.
الأسباب المؤدية إلى إعدادها :
من المفترض نظريا تطابق رصيد النقدية بالبنك في كل من دفاتر المنشأة وكشف الحساب الوارد من البنك [...]



مسؤولية البنوك عن غسيل الأموال وكيفية مواجهتها

مسؤولية البنوك عن غسيل الأموال وكيفية مواجهتها المحامي طلال طلب الشرفات المقدمة تزايدت عمليات غسل الأموال في العالم نتيجة لتنامي نشاط عصابات الاجرام المنظمة بالذات في مجال المخدرات، ومنذ السنوات القليلة الماضية اخذت قضية غسيل الأموال وأساليب مكافحتها والقضاء عليها تحتل الموقع الابرز في اجندة السياسة العالمية وذلك جنبا إلى جنب مع قضايا (الإرهاب الدولي). ونظراً [...]

تعريف البنوك

المؤسسات المالية هي منشآت اقتصادية متخصصة تعمل في إدارة الأموال حفظًا وإقراضًا أو بيعًا وشراء – فهي أماكن التقاء عرض الأموال بالطلب عليها، وتتضمن هذه المؤسسات البنوك وصناديق التوفير وبيوت الاستثمار وشركات وهيئات التأمين والبورصات.
أنواع البنوك
يتكون الجهاز المصرفي في أي مجتمع من عدد من البنوك تختلف وفقًا لتخصصها والدور الذي تؤديه في المجتمع، ويعتبر تعدد [...]

خدمات البنوك

المنتجات المصرفية

المنتجات المصرفية هي الخدمات التي تقدمها المصارف لعملائها سواء كانوا أفرادًا (الخدمات المصرفية للأفراد retail banking ) أو مؤسسات وشركات (الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات wholesale banking). وفيما يلي المنتجات المصرفية التي تقدمها المصارف التجارية آخذين في الاعتبار بنك معين في إحدى الدول العربية، أي أن ما نورد أدناه ينطبق بشكل عام ولكن يمكن [...]

خطابات الضمان

A guarantee is a written irrevocable undertaking issued by a bank (the guarantor الضامن) for the account and on behalf of his customer (the principal الأصيل), in favor of a third party (the beneficiary المستفيد). The guarantor undertakes irrevocably to pay the beneficiary a sum of money (the amount of the guarantee قيمة الضمان), within [...]

r:
الكمبيالات والأوراق التجارية

الكمبيالات والأوراق التجارية
يقوم قسم الكمبيالات والأوراق التجارية بالبنك بعملين رئيسيين هما:
- تحصيل الكمبيالات لحساب العملاء
- تقديم التسهيلات الائتمانية عن طريق خصم الكمبيالات أو الإقراض بضمان الكمبيالات، بما في ذلك الخصم والإقراض بضمان الأوراق التجارية
يقوم قسم الكمبيالات والأوراق التجارية أيضًا بتحصيل الأوراق التجارية والتي تشمل الكمبيالات والسندات الإذنية أو السندات لحاملها، والشيكات، والكمبيالات المستندية.
وتشمل التسهيلات الائتمانية [...]

التداول في أسواق الأوراق المالية وأسواق السلع

ما هي الأوراق المالية؟
الأوراق المالية securities هي الأسهم stocks في الأسواق الأمريكية وshares في الأسواق البريطانية والسندات bonds التي تطرحها الشركات المساهمة والمؤسسات والهيئات للاكتتاب العام من قبل الجمهور. ويمثل السهم جزء من رأس مال الشركة، أما السند فيمثل جزءًا من مديونية الشركة.

يقوم قسم الأوراق المالية بالمصرف التجاري بالخدمات [...]

التقنية الحديثة في أسواق الأوراق المالية وأسواق السلع

إن أفضل وسيلة لفهم التقنية الحديثة المستخدمة في أسواق الأوراق المالية وأسواق السلع هي رؤية وثيقة مترجمة حول هذا الموضوع. ولهذا فقد وضعت على الرابط التالي وثيقة مزدوجة عربي إنجليزي هي ترجمة إلى اللغة العربية لدليل استخدام نظام هورايزن المستخدم في الكثير من الأسواق المالية الأجنبية والعربية ومنها نظام تداول والسوق المالية السعودية.
http://www.arabtranslators.net/edu/…n_user_dual.pdf
الملف بهيئة [...]

محاسبة البنوك

تتطلب إدارة التدفقات النقدية تحديد التدفقات الداخلة والخارجة cash inflows and outflows والتنبؤ بحجم وتوقيت تلك التدفقات، ثم تقييم الإجراءات البديلة التي يمكن استخدامها لمواجهة العجز أو الفائض المتوقع أو غير المتوقع في صافي التدفق النقدي.
وتتمثل مصادر التدفقات النقدية الداخلة والخارجة في خمسة عناصر رئيسية هي: النقدية، والودائع، والقروض والأوراق المالية، والأعباء الثابتة والخصوم عدا [...]

الإئتمان المصرفي

الوظيفة الرئيسية للمصارف التجارية هي قبول الودائع المختلفة واستخدامها في القروض والسلفيات والاستثمارات. ويعتبر منح القروض والسلفيات المختلفة منح الائتمان أو التسهيلات الائتمانية. ويعتبر منح الائتمان بالدرجة التي تتفق مع توفير الأمان لأموال المودعين وبما يحقق الرفاهية للمجتمع ونموه وازدهاره أمرًا حيويًَا لازدهار الحياة الاقتصادية. ووظيفة منح الائتمان تعتبر من أهم وأخطر وظائف المصارف [...]

الإعتمادات المستنديه

الاعتماد المستندي ودوره في تمويل التجارة الخارجية
تقوم المصارف التجارية بدور كبير في تمويل عمليات التجارة الدولية، والاعتمادات المستندية هي من أهم طرق ذلك التمويل. ولتوضيح نشأة الاعتماد المستندي ودوره في تمويل التجارة الدولية يحسن ذكر الطرق التي يمكن لمستورد محلي أن يسدد بها ثمن ما يستورده من بلد أجنبي:
1) يمكن للمستورد المحلي أن يرسل [...]

محمد حسن
Admin

المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 24
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى