مشروع صغير دون رأس مال

اذهب الى الأسفل

مشروع صغير دون رأس مال

مُساهمة من طرف محمد حسن في السبت مارس 03, 2018 2:12 pm

مشروع صغير دون رأس مال

تتشابك مشاكل الحياة وتتعقد، فيقف المرء حائراً، في مواجهة متطلباتها المتعددة، أو قد يدفعه فضوله وطموحه، إلى تطوير وضعه الاقتصاديّ، أو تنمية خبراته في الحياة، من خلال الشروع في مشاريع صغيرة، غير مكلفة من ناحية ماديّة، وهناك عدة أفكار لمشاريع صغيرة غير مكلفة، أو مكلفة بشكل بسيط مادياً.
إنّ المشاريع الصغيرة على قلة حجمها، ومحدودية عائدها الربحي في بداية الأمر، إنما هي بمثابة بداية في معترك الحياة، يطرق فيها الإنسان أبواب الحياة بروح المبادرة، متسلحاً بالهمّة العالية، ثمّ إنّ المشاريع الصغيرة هذه تعد نقطة البداية لمشاريع أكبر حجماً، وأكثر جدوى اقتصادية، وذلك إن أحسن الإنسان إدارة المشاريع الصغيرة، وأخذ العبر من ذلك، قبل أن يتحمل عناء تكاليف المشاريع الكبيرة، وهي أيضاً

محطة لوضع لمسات مشاريع أخرى، بذات المستوى من الحجم والتكلفة البسيطة جداً، وبالتدرج إلى مشاريع أكبر حجماً، فالإنسان في حياته يشق خطاه، متدرجاً في الصعود، وفيما يلي عرض فكرة مشروع البذور الزراعية.


أهميّة مشروع البذور الزراعية

لا يستغني مزارعٌ عن البذور الزراعيّة، كما أنّ أي شخص عادي يحتاج إلى بعض البذور الزراعية الخفيفة، كالسبانخ، والسلق، والبقدونس، والجرجير، والفقوس، وغير ذلك، من البذور؛ ونظراً لإقبال قسم كبير من النّاس عليها، مزارعين أو غير مزارعين، يمكن جعلها مشروعاً زراعياً صغيراً، له جدوى اقتصادية مربحة لصاحبه، إن اتخذ الخطوات اللازمة والمناسبة لنجاحه، وأعدّ له العدة المناسبة.


خطوات المشروع
اختيار الأرض والتربة المناسبة للمشروع، وذلك بأن تكون الأرض قريبة منه، أو محاطة بسياج يمنع تسلل الحيوانات الضالة، والعابثين إليه، وكذلك أن تكون التربة مناسبة للزراعة.
استشارة أهل الخبرة الزراعيّة، القريبين، بهدف الوقوف على بعض التوجيهات المناسبة منهم.
اختيار وقت الزراعة المناسب، فكل نوع من البذور يناسبه وقت خاص مناسب له، ومنها ما هو شتويّ، ومنها ما هو صيفيّ.
تعهد الحبوب المزروعة، بالرعاية المناسبة من تعشيب، وري إن لزم الأمر.
استشارة المرشد الزراعي، وأخذ نصائحه المناسبة لأي عللٍ، أو أوبئة تعتري دورته الزراعيّة.
تجميع الحبوب التي تم إنتاجها من المشروع، وبطريقة علمية صحيحة، تضمن استمرار الجودة فيها، وعدم تعفنها، وصلاحيتها للزراعة في مرات قادمة.
فرز الحبوب في أوعية، وظروف خاصة، معدّةٍ للتسويق الزراعي، وذلك بالتعاقد مع أصحاب المحال التجارية، ومحلات العطارة، وغير ذلك.
تقييم المنتج الزراعي، وفكرة المشروع باستمرار، ومعرفة مواضع الضعف؛ بهدف عدم تكرارها، ومواطن القوّة؛ بهدف تقويتها، وتعزيزها، وتطويرها.

محمد حسن
Admin

المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 25
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى