الإدارة علم أم فن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإدارة علم أم فن

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأحد نوفمبر 20, 2016 2:33 pm

م. خالد خيرو


هذا ليس سؤال جدلي فجواب هذا السؤال يحدد من هو المدير وما هي الادارة ، فمن يقول ان الادارة فن فهو يعني ان الادارة تأتي بالفطرة فالإدارة موهبة مثل الفن فإنك من الممكن ان تعلم شخص ما كيف يرسم او كيف يغني و لكن لن تجعل منه فنان فلذلك نقول (يمكننا اكتشاف المواهب و صقلها ولكن لا يمكنك تعليمها).


ان من يستخدم مصطلح الادارة هي فن انما يقصد انه هو فقط من يمكنه ان يكون مدير ومن عليه ان صبح ضمن منظومة الادارة فيجب ان يكون من شاكلته و تنحصر الادارة به وبمن هو ضمن مجموعته.


ام من يقول ان الادارة علم فيعتمدون على اشهر مبادئ الادارة (ان ما لا يقاس لا يدار) الادارة هي قوانين تدرس و تعلم و تطبق فمن الممكن لاي شخص ان يصبح ضمن منظومة الادارة اذا اراد ذلك فعليه ان ينخرط بعدد من الدورات و الدراسات و يحصل على شهادة تخوله الادارة ( مثل رخصة قيادة السيارة ) و لكن كم من حاصل على شهادات ادارة يعرف الادارة و لكن لا يستطيع ان يطبق ما تعلمه على الواقع.


و الصحيح ( و الله اعلم ) ان الادارة هي علم يدار بفن و ان على من يريد ان يصبح مديرا ان يكون قد تعلم الادارة عن طرق الدراسة و الدورات و ان يحصل على الشهادات التي تخوله القيام بذلك و لكن عليه ان يقوم بتطبيق ما تعلمه بفن و موهبة زرعها الله به و قام هو بصقل هذه الموهبة بالتجربة و الخبرة.

محمد حسن
Admin

المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 24
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى