هل الادارة (علم ) ام (فن ) ام ( مهنة )

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

هل الادارة (علم ) ام (فن ) ام ( مهنة )

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأحد نوفمبر 20, 2016 2:37 pm

هل الادارة (علم ) ام (فن ) ام ( مهنة )؟؟؟
اهل الادارة مختلفين حول هذا الامر على اربعة اقوال :
الرأي الاول: الادارة ( علم(
هناك من يرى ان الادارة علم له قوانين ثابته اذا طبقت في ضروف معينه تحصل دائما على نفس النتائج . واذا قلنا ان الحوافز تؤدي الى زيادة الانتاجيه هذا قانون اداري وايضا اذا قلنا ان الرقابه تؤدي الى المزيد من الانضباط الاداري وكفائه اكثر في الاداء؛ هذا قانون اداري .
وهناك من يرى ان الاداره علم يقوم على مبدء الاستقراء والاستنتاج.
المقصود بالاستقراء والاستنتاج انني اطبق بعض النظريات والتجارب واحاول ان اقرأ النتائج وفي النهايه استنتج عوامل معينه او نظريات معينه او قوانين معينه
ولذالك يرون ان الاداره علم يقوم على ركيزتين الاستقراء والاستنتاج .
الرأي الثاني:الاداره ( فن (
اصحاب هذا الرأي يقولون : الاساس هو ان الاداره فن وليست علم . فيري فريق اكبر ان الاداره تتطلب كفائة وخبرة المدير في التصرف حيال قضايا لا يغطيها علم الاداره كما ان الاغلبيه من المشكلات الاداريه التي تطرأ في بيئة العلم تختلف بأختلاف الظروف المحيطه وتحتاج الى سرعة بديهه وحسن تصرف وجرأة تشكل في مجموعها فن الاداره ولذلك الاداره فن .
الرأي الثالث :.الاداره مزيج من (العلم والفن (
هذا الرأي يتفق عليه الغالبيه ان الاداره مزيج من الفن والعلم بمعنى انه لا بد من اخذ اساسيات الاداره من العلوم الاداريه ومن الكليات المتخصصه وتمزج مع فن المدير في استخدام هذا العلم للوصول لافضل النتائج.
وكأننا نقول ان الاداره هي { فن المدير بأستخدام علم الاداره للحصول على افضل النتائج} . فالعلم يعطي المدير ما ينبغي ان يلتزم به من قواعد والفن يتيح له تطبيق تلك القواعد بأقصى درجات الكفائه.
الرأي الرابع :.الاداره )مهنه(
الرأي الرابع حيث يرى فريق جديد من العلماء ان الاداره مهنه يمر بها الانسان عبر سلسله من أربع مراحل تمثل حياة الانسان في مهنه الاداره وهذه المراحل هي كا التالي:
المرحله الاولى : الاستكشاف
وهي مرحله تقع بين 15- 25 سنه قد تزيد او تنقص حسب اختلاف الناس هذه السنوات يعيش بها الاغلبيه في مرحلة الاستكشاف . هل تريد ان تذهب الى الثانويه العامة أو القطاع الخاص. انهيت الدراسه الجامعيه ولازال عمرك 22سنه لازلنا في مرحلة الاستكشاف وبعد الجامعه اين تنوي الذهاب هل تذهب الى القطاع الحكومي ام القطاع الخاص ام تكمل دراستك العليا ام تبدء مشرووعك الخاص بك .
المرحله الثانيه:النشوء
وهي مرحله تقع مابين 25-45سنه هذه المرحله هي الأهم في حياة الانسان المهنيه هي المرحله التي يكتسب بها الخبرات هي المرحله التي يجرب بها وينشء نفسه ويبني نفسه ويبني خبراته وقدراته ويبني ايضا علاقاته ومعارفه مع الاخرين ويبدأ يمد جسور التواصل مع الناس. السيره الذاتيه لاي موظف في الغالب هي في المرحله العمريه مابين 25-45 سنه لانها هي المرحله التي يكون فيها تجارب كثيره وتنقلات كثيره مابين وضيفه واخرى واختيارات متعدده باحث عن افضل الفرص لتأمين مستقبله ومستقبل الاسره التي يكون .
المرحله الثالثه :.الاستقرار
وهي مرحله مابين 45-65 سنه . لماذا اسميناها بمرحلت الاستقرار .؟
لأن الانسان اصبح عمره 45 سنه اصبح عنده اطفال وزوجه وأولاده اصبحوا في المدارس ويصعب عليه الانتقال من مكان الى مكان.وايضا الموظف او الموظفه اصبح عنده كم هائل من الخبرات والعلاقات واصبح في مجال عمله هو صاحب الخبره وصاحب الرياده ومن الصعب ان يذهب الى ظيفه اخرى ويبدء من جديد ولذالك تسمى مرحلة الاستقرار وهناك بعض المفكرين يسمونها في بعض الكتب مرحلة المحافظه على المهنه .وقلنا 65 سنه لان سن التقاعد 65 سنه في اغلب دول العالم .
المرحله الرابعه :الانحدار
وهي مابين 65 الى نهاية المهنه الى الوقت الذي لايقدر به الانسان ممارسة المهنه فيبدأ الانسان يتخلى عن المهنه شيء فشيء او ربما تتخلى عنه المهنه .
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 25
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى