أهمية دراسة التدفقات النقدية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

أهمية دراسة التدفقات النقدية

مُساهمة من طرف محمد حسن في الجمعة نوفمبر 09, 2018 8:11 pm

قد يقوم المستثمرون بالتركيز على قائمة الدخل عند اتخاذ قراراتهم الإستثمارية دون الإهتمام بمدى قدرة الشركات على جلب السيولة النقدية من أنشطتها التشغيلية. يوضح الرسم البياني التالي صافي الربح لإحدى الشركات بالتزامن مع التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية على مدى 8 سنوات.


نلاحظ أنه على الرغم من تحقيق الشركة للأرباح على مدى 8 سنوات إلا أنها تعاني من عجز في التدفقات النقدية لأكثر من سنة متتالية. حيث أنه من السنة الأولى حتى السنة الرابعة حققت الشركة تدفقات نقدية موجبة (التحصيلات أكبر من المدفوعات) ، بينما حققت الشركة تدفقات نقدية سالبة بين السنة الرابعة والثامنة (المدفوعات أكبر من المتحصيلات).
من الممكن أن تحقق الشركة عجزاً في التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بسبب عدم قدرتها على تحصيل الذمم المدينة بالرغم من تحقيقها للأرباح.
استمرار العجز في التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية هو مؤشر على توقع حدوث مشاكل مالية قد تؤدي إلى عدم قدرة الشركة على الإستمرار أو حتى الإفلاس.
يجب تحليل قائمة التدفقات النقدية قبل اتخاذ أي قرار إستثماري أو إداري سواءً من قبل المستثمرين أو إدارة الشركة.
الحاجة إلى إعداد قائمة التدفقات النقدية

إن قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية لا تعطي تفاصيل عن التدفقات النقدية من أين تم تحصيلها وكيف تم صرفها.
فعلى سبيل المثال إن قائمة المركز المالي المقارنة توضح الزيادة في الأصول الثابتة ولكنها لا توضح من أين تم تمويل شراء هذه الأصول.
بالنسبة لقائمة الدخل فإنها توضح مبلغ صافي الدخل ولكنها لا تعطي معلومات عن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.
أما قائمة التغيرات في حقوق الملكية فهي توضح توزيعات الأرباح المعلنة ولكنها لا تعطي أية معلومات عن توزيعات الأرباح المدفوعة.

لذلك ظهرت الحاجة إلى إعداد قائمة مالية مستقلة توضح النقدية المستلمة والمدفوعة لكل أنواع الأنشطة المالية وهي الأنشطة التشغيلية والأنشطة الإستثمارية والأنشطة التمويلية. هذه القائمة تسمى بـ «قائمة التدفقات النقدية» وهي القائمة الرابعة ضمن مجموعة القوائم المالية التي يتوجب إعدادها حسب المعايير الدولية المتعارف عليها.


إن الأهداف الرئيسية لقائمة التدفقات النقدية تتضمن ما يلي:
عرض التدفقات النقدية المستلمة والمدفوعة خلال فترة معينة.
إيضاح عمليات المنشأة من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية بالإعتماد على الأساس النقدي. حيث أن صافي التدفقات النقدية من هذه الأنشطة يضاف إلى رصيد النقدية في بداية الفترة للحصول في النهاية على رصيد النقدية في نهاية الفترة.


إن قائمة التدفقات النقدية تتيح لكل من إدارة الشركة والمستثمرين والدائنين المعلومات التالية:
مدى قابلية المنشأة على تكوين تدفقات نقدية مستقبلية:

إن الفائدة الرئيسية لقائمة التدفقات النقدية تكمن في إعطاء مستخدميها إمكانية توقع كل من مبلغ وتوقيت التدفقات النقدية المستقبلية. حيث من الممكن دراسة العلاقة بين كل من:
المبيعات وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.
صافي التدفقات من الأنشطة التشغيلية وصافي الزيادة أو النقصان في قيمة النقدية.

إن هذه الأمثلة من المقارنات تعطي مدلول أكبر لتوقع النقدية المستقبلية عما هو الوضع عند استخدام أساس الإستحقاق فقط.
مدى قابلية المنشأة على دفع إلتزاماتها أو قدرتها على توزيع أرباح:

النقد هو الملك ، حيث من دونه لا يمكن تسديد الرواتب أو الديون أو القروض أو شراء الأصول أو حتى توزيع الأرباح. إن قائمة التدفقات النقدية توضح من أين أتى النقد وكيف تم صرفه خلال الفترة.
توضح أسباب الفروقات بين صافي الدخل وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية:

إن مبلغ صافي الدخل مهم ولكنه يعتمد على أساس الإستحقاق. إن قائمة التدفقات النقدية تقوم بتحويل مبلغ صافي الدخل من أساس الإستحقاق إلى الأساس النقدي من خلال إزالة أثر العمليات الغير نقدية على صافي الدخل. إن تحويل صافي الدخل من أساس الإستحقاق إلى الأساس النقدي يعطي صورة أوضح عن مدى موثوقية مبلغ صافي الدخل.
توضح العمليات النقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية خلال الفترة:
العمليات الإستـثمارية تـتضمن شراء وبيع الأصول من غير أنشطتها الرئيسية. لتوضيح هذه النقطة لنأخذ مثالاً عن شركة تأجير سيارات تقوم بشراء السيارات وتأجيرها لمدة ثلاث سنوات ثم تقوم ببيعها وشراء سيارات جديدة بدلاً منها ، النقدية المستلمة من عملية البيع تعتبر من الأنشطة التشغيلية بسبب أن نشاط الشركة الرئيسي هو تأجير وبيع السيارات. على العكس تماماً هو الوضع لدى شركة تقدم خدمات برمجية على سبيل المثال ، عندما تقوم ببيع سياراتها بسبب تقادمها تعتبر النقدية المستلمة من عملية البيع هذه من الأنشطة الإستثمارية بسبب أنها من غير أنشطتها الرئيسية.
العمليات التمويلية تتضمن الإقتراض وسداد القروض ومساهمات الملاك في المنشأة وتوزيع الأرباح. مساهمات الملاك تمثل ضخ سيولة نقدية في الشركة أو زيادة رأس المال أو إصدار الأسهم في الشركا


إن قائمة التدفقات النقدية توضح النقدية المستلمة والمدفوعة من الأنشطة التشغيلية والأنشطة الإستثمارية والأنشطة التمويلية.
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

تتضمن العمليات النقدية من أنشطة الشركة الرئيسية المرتبطة بصافي الدخل. إن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية هي عامل أساسي في تقييم مدى قدرة الشركة على سداد القروض والدفع للموردين وتوزيع الأرباح أو القيام باستثمارات جديدة دون الحصول على تمويل خارجي كما أنها تعتبر أفضل معيار لقياس استمرارية الشركة.

بنود الأنشطة التشغيلية
التحصيلات من المبيعات.
المدفوعات إلى الموردين.
الفوائد المدفوعة.
الفوائد المستلمة.
توزيعات الأرباح المستلمة.
التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية

تتضمن العمليات النقدية من غير أنشطة الشركة الرئيسية والمرتبطة بالأصول غير المتداولة. إن الإفصاح عن التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية مهم وذلك لغرض معرفة التدفقات النقدية المستقبلية التي قد تتولد عن شراء هذه الأصول والإستثمارات.

بنود الأنشطة الإستثمارية
شراء وبيع الإستثمارات طويلة الأجل.
شراء وبيع الأصول الثابتة.
منح القروض وإعادة تحصيلها.

بالنسبة لبند منح القروض وتحصيلها لنأخذ مثال البنك ، البنك من أنشطته الرئيسية منح القروض وتحصيلها لذلك فإن التدفقات النقدية من هذه العملية تعتبر من الأنشطة التشغيلية وليست الإستثمارية. بينما إذا أخذنا مثالاً آخر عن شركة مقاولات ولديها شركة شقيقة حيث قامت بإقراضها مبلغلاً من المال نتيجة وجود عجز لديها ، هذه العملية تعتبر من الأنشطة الإستثمارية وليست من الأنشطة التشغيلية بسبب أن نشاط الشركة الرئيسي هو المقاولات وليس الإقراض كالبنوك.
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

تتضمن العمليات النقدية المرتبطة بحقوق الملكية والخصوم طويلة الأجل. إن الإفصاح عن التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلة مهم لمعرفة المطالبات النقدية المستقبلية التي يتوجب سدادها نتيجة الحصول على هذه التمويلات.

بنود الأنشطة التمويلية
الإقتراض وسدادا القروض.
مساهمات الملاك في رأس المال.
توزيعات الأرباح المدفوعة.
إصدار السندات وسدادها عند الإستحقاق.
شراء وبيع أسهم الخزينة.

بالنسبة لبند السندات من الممكن أن تقوم الشركة بإصدار سندات طويلة الأجل تكون مستحقة مع الفائدة بعد سنتين أو ثلاث سنوات. إن  عملية إصدار هذه السندات تعتبر من التدفقات النقدية المستلمة ، وعملية سداد السندات بقيمتها الإسمية في تاريخ تعتبر من التدفقات النقدية المدفوعة.

بالنسبة لبند أسهم الخزينة فهي لها عدة استخدامات ، ولكن من أهمها هو أن تقوم الشركة بشراء أسهمها في سوق المال عندما يكون سعر السهم منخفضاً ، حيث بالنتيجة يرتفع الطلب على الأسهم المتداولة ويقل عدد الأسهم المطروحة في السوق بنفس الوقت مما يجعل متوسط ربحية السهم ترتفع. عملية شراء أسهم الخزينة


قاعدة عامة

الأنشطـــة التشغيلية: تتضمن بنود قائمة الدخل

الأنشطـــة الإستثمارية: تتضمن بنود الأصول غير المتداولة

الأنشطـــة التمويلية: تتضمن بنود حقوق الملكية والخصوم طويلة الأجل
تصنيف الفوائد وتوزيعات الأرباح حسب المعايير الدولية

إن المعايير المحاسبية الدولية أعطت مرونة في تصنيف بعض بنود قائمة التدفقات النقدية كما يلي:
الفائدة المدفوعة من الممكن اعتبارها من الأنشطة التشغيلية أو التمويلية
توزيعات الأرباح المدفوعة من الممكن إعتبارها من الأنشطة التشغيلية أو التمويلية
الفائدة المستلمة من الممكن اعتبارها من الأنشطة التشغيلية أو الإستثمارية
توزيعات الأرباح المستلمة من الممكن اعتبارها من الأنشطة التشغيلية أو الإستثمارية

سيتم في هذه الدورة استخدام أكثر الطرق المعتمدة حسب الأعراف المحاسبية كما يلي:
الفائدة المستلمة يتم تصنيفها ضمن الأنشطة التشغيلية
الفائدة المدفوعة يتم تصنيفها ضمن الأنشطة التشغيلية
توزيعات الأرباح المستلمة يتم تصنيفها ضمن الأنشطة التشغيلية
توزيعات الأرباح المدفوعة يتم تصنيفها ضمن الأنشطة التمويلية
مفهوم النقد وما في حكمه

النقد

يتضمن ما يلي:
النقدية في الصندوق.
النقدية في البنوك (الودائع تحت الطلب – هي الودائع التي من الممكن تحصيلها عند طلبها مباشرة دون الحاجة لإرسال إشعار مسبق للبنك ، كما أنها لا تـتضمن أية غرامات مالية لتحصيلها ، يغلب الحصول عليها خلال 24 ساعة أو يوم عمل واحد).

ما هو في حكم النقد

هي الإستثمارات قصيرة الأجل التي تتوفر فيها جميع الشروط التالية:
تستخدم لغرض سداد الإلتزامات النقدية قصيرة الأجل (وليس بغرض الإستـثمار أو المضاربة)
ذات سيولة عالية (تحول إلى نقد خلال 3 أشهر من تاريخ الإقتـناء).
تخضع لمخاطر ضئيلة جداً في تغير القيمة.
قابلة للتحويل إلى نقد بمبلغ معلوم القيمة.

مثال (1):

وديعة قصيرة الأجل مدتها سنة واحدة وبمعدل فائدة سنوي 5% ، بتاريخ إعداد القوائم المالية كان قد بقي لتاريخ استحقاقها شهرين فقط. هل تعتبر هذه الوديعة من حكم النقدية؟

الجواب:

لا ، بسبب أن تاريخ الإستحقاق يجب أن يكون أقل من ثلاثة أشهر من تاريخ الإقتناء وليس من تاريخ إعداد القوائم المالية.

مثال (2):

تم اقتناء سندات حكومية طويلة الأجل مدتها 5 سنوات وذلك قبل 3 أشهر من تاريخ استحقاقها وهي غير خاضعة لتغير ملموس في القيمة ، حيث أن الشركة تهدف لإستخدام هذه السندات في سداد إلتزاماتها النقدية قصيرة الأجل. هل تعتبر هذه السندات في حكم النقدية؟

الجواب:

نعم ، بسبب أنه تم اقتناؤها قبل 3 أشهر من تاريخ الإستحقاق ، كما أنها لا تخضع لتغير ملموس في القيمة وستقوم الشركة باستخدامها في سداد إلتزاماتها النقدية قصيرة الأجل.

مثال (3):

أودعت الشركة مبلغ وقدره 200,000 في حسابها البنكي كوديعة دائمة تعادل الحد الأدنى المطلوب من قبل البنك مقابل حصولها على تسهيلات إئتمانية ، ولا تستطيع سحب هذا المبلغ ما دامت التسهيلات مفعلة من قبل البنك. هل تعتبر هذه الوديعة في حكم النقدية؟  

الجواب:

لا ، بسبب أن الهدف من هذه الوديعة هو تأمين الحد الأدنى للحصول على تسهيلات إئتمانية وليس الهدف منها سداد الإلتزامات النقدية قصيرة الأجل وهي لا تستطيع استخدام هذا المبلغ.

مثال (4):

تملك الشركة حسابين لدى نفس بنك  ، الأول رصيده موجب بمبلغ (100,000)والثاني رصيده على المكشوف بمبلغ (-40,000). حيث أن سياسة الشركة النقدية تعتمد على تسوية الحساب على المكشوف مقابل أرصدتها البنكية الأخرى. هل حساب السحب على المكشوف يعتبر مما هو في حكم النقدية؟

الجواب:

نعم ، بحسب المعايير الدولية وذلك بسبب اعتبار حسابات السحب على المكشوف من سياسات الشركة النقدية ويتم تسويتها عند الطلب.
مصادر المعلومات المطلوبة لإعداد قائمة التدفقات النقدية

لا يمكن إعداد قائمة التدفقات النقدية من خلال استخدام ميزان المراجعة ، حيث أنه يمثل أرصدة الحسابات في تاريخ محدد.

يتطلب إعداد قائمة التدفقات النقدية معرفة التغيرات في الحسابات بين فترتين زمنيتين متتاليتين ، مثال:
بداية الشهر ونهايته (تقرير شهري).
بداية الربع الأول ونهايته (تقرير ربع سنوي).
بداية السنة المالية ونهايتها (تقرير سنوي).

إن المصادر الرئيسية لإعداد قائمة التدفقات النقدية هي كما يلي:
قائمة المركز المالي المقارنة: تساعد على معرفة التغيرات في حسابات الأصول والخصوم وحقوق الملكية بين فترتين.
قائمة الدخل للفترة الحالية: تساعد على معرفة التغيرات في التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.
معلومات إضافية: تساعد على معرفة كيف تم الحصول على النقدية أو استخدامها خلال فترة معينة.
الشكل العام لقائمة التدفقات النقدية الأنشطة التشغيلية
xxx التدفقات النقدية المستلمة    
xxx التدفقات النقدية المدفوعة    
xxx صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
الأنشطة الإستثمارية
xxx التدفقات النقدية المستلمة    
xxx التدفقات النقدية المدفوعة    
xxx صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية
الأنشطة التمويلية
xxx التدفقات النقدية المستلمة    
xxx التدفقات النقدية المدفوعة    
xxx صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
xxx صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية
xxx بضاف: رصيد النقدية في بداية الفترة
xxx رصيد النقدية في نهاية الفترة

العمليات الغير نقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية

يتم الإفصاح عن أهم العمليات الغير نقدية للأنشطة الإستثمارية والتمويلية إما:
أسفل قائمة التدفقات النقدية ، أو
ضمن ملحق خاص مرفق مع القوائم المالية.

أمثلة:
شراء أرض من خلال إصدار أوراق دفع طويلة الأجل.
شراء معدة من خلال استبدالها بمعدة تملكها الشركة دون دفع أية مبالغ نقدية.
تحويل السندات الصادرة من الشركة إلى أسهم.
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1344
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 25
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى