ماذا تعرف عن غسيل الأموال؟

اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن غسيل الأموال؟

مُساهمة من طرف محمد حسن في السبت نوفمبر 10, 2018 4:54 pm

ماذا تعرف عن غسيل الأموال؟




أكد الخبير الاقتصادي نمر أبو كف إن كثيرًا من الناس يسمعون بمصطلح غسيل الأموال ولكن لا يعرفون ماهيته وحقيقته، منوها إلى أن هذا المصطلح بالمجمل يعني إظهار المال المحصل من المصدر غير المشروع وكأنه مشروع، وذلك لإصباغ المشروعية على الأموال القذرة ليستطيع استعمالها بسهولة ويسر.

وقال نمر أبو كف خلال برنامج "استوديو اليرموك" الذي يقدمه الإعلامي ينال فريحات، إن الدليل الأوروبي الصادر عام 1990م يعرف غسيل الأموال على أنه تحويل الأموال المتحصلة من أنشطة جرمية بهدف إخفاء أو إنكار المصدر غير الشرعي والمحظور لهذه الأموال أو مساعدة أي شخص ارتكب جرمًا ليتجنب المسؤولية القانونية الناتجة عن الاحتفاظ بمتعلقات هذا الجرم.

ونوه إلى أن المشرّع الأردني عرف غسيل الأمول كل سلوك يقصد به إخفاء أو تغيير هوية الأموال التي لها علاقات بعمليات غير مشروعة تمويها لمصدرها الحقيقي ولتظهر أنها ناشئة عن عمليات مشروعة.

ويعد متلبسًا بهذا الجرم، وفقًا لأبو كف، كل من يخفي المصدر الحقيقي لهذه الأموال القذرة بأي طريقة عبر إخفاءها أو استبدالها بأي طريقة أو حيازتها أو إدارتها أو استثمارها أو استخدامها مع علم الفاعل أنها أموال غير مشروعة.

وأشار أبو كف إلى أن هذه الأموال كانت قديما معروفة بأنها تأتي من تجارة المخدرات، ولكنها في يومنا هذا تطورت لتشمل تجارة السلاح والدعارة وتجارة الأعضاء البشرية والرقيق، باعتبارها كلها مصادر للأموال القذرة.

وأكد أن أكثر جهات عرضة لإدخال هذه الأموال البنوك عن طريق الحوالات والحسابات الوهمية والشركات الوهمية وإدخالها لجسم الاقتصاد عن طريق شراء سيارات واعتمادات تجارية وشراء أراضٍ.

وأوضح أن مجرد تحويل الأموال القذرة إلى عقار أو مشروع يستطيع التصرف به والاستفادة منه وتبييض هذه الأموال.

ونوه أبو كف إلى أنه ليش شرطا أن يكون مصدر الأموال القذرة خارجيًا بل قد يكون داخليًا في بعض الأحيان، مستدركا بأن أمريكا يتم في داخلها غسيل أموال يقدر بـ 100 مليار دولار تمر عبر الاقتصاد الأمريكي ويضاف إليها الفساد كمصدر للأموال القذرة.

وحول المراحل التي يتم فيها غسيل الأمول أكد أبو كف أن المرحلة الأولى لغسل الأموال تتمثل في التحصل على المال، وبعدها تأتي المرحلة الثاني التي تتمثل في الايداع والإحلال لإدخاله في الجسم الاقتصادي في البلد، بعد أن يتم الايداع في البنوك وهي تسمّى مرحلة (التغطية والإخفاء) للأموال القذرة التي تكون بهذه الخطوة ابتعدت كثيرا عن مصادرها القذرة ودخلت إلى حسابات بنكية.

وتابع الخبير الاقتصادي حديثه عن (الخطوة الثالثة) والأخيرة التي يتم فيها عملية "الدمج والخلط" حيث يتم سحب الأموال القذرة بغرض شراء عقارات أو سيارات أو معادن ثمينة وهي مرحلة يكون فيها فصل المال القذر عن المصدر الأساسي بشكلٍ كامل.

ونوه إلى أن هناك العديد من الطرق التي تستخدم لاستخدام الأموال القذرة عبر عمليات التهريب وتبادل العملات والشركات الوهمية والصفقات الوهمية والتكنولوجيا المتقدمة لإخفاء مصدر هذه الأموال وتبييضها.

وقد أظهر استطلاع لآراء المواطنين أجرته فضائية اليرموك حول معرفتهم بمصطلح غسيل الأموال ضعفا في ثقافة المواطنين في هذا الجانب.

من الجدير بالذكر أن الأردن جاء في المرتبة الأولى عربيا خلال العام 2017 في محاربة غسيل الأموال فقد ارتفع حالات عدد حالات الإبلاغ عن اشتباه بغسيل أموال وتمويل الإرهاب عام 2016 بنسبة 84.5% عن العام الذي سبقه.
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1344
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 25
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى