المكتبة الالكترونية السودانية - sudan


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المكتبة الالكترونية السودانية - sudan
المكتبة الالكترونية السودانية - sudan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  الخطوة الأولى طريقك للبرمجة
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2021 11:08 pm من طرف بحث

» نصائح فعالة تعلّمنا كيف نقول لا
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2021 11:09 am من طرف بحث

» ماهي اسباب رتفاع اسعار ارضي وبيوت في السودان
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالأربعاء مايو 26, 2021 12:19 pm من طرف زائر

» معرفة اسرار لوحة المفاتيح في الكي بورد الكمبيوتر واللاب توب
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالجمعة مارس 19, 2021 9:12 am من طرف بحث

» كيف تؤثر العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين على سعر الدولار ؟
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالإثنين مارس 15, 2021 5:20 pm من طرف بحث

» أهداف الاستراتيجية هي
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالإثنين مارس 08, 2021 9:56 pm من طرف بحث

» العلاقة بين المحاسبة والمراجعة
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالخميس مارس 04, 2021 9:23 pm من طرف بحث

» تعريف المحاسبة ؟
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالخميس مارس 04, 2021 10:45 am من طرف بحث

» المحاسبه
 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Emptyالخميس مارس 04, 2021 10:44 am من طرف بحث

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


الخطوة الأولى طريقك للبرمجة

اذهب الى الأسفل

 الخطوة الأولى طريقك للبرمجة  Empty الخطوة الأولى طريقك للبرمجة

مُساهمة من طرف بحث الأربعاء ديسمبر 22, 2021 11:08 pm

الخطوة الأولى طريقك للبرمجة


---------------------------------------

السؤال الأول : ما هي البرمجة ؟

البرمجة هي وسيلة تمكننا من التخاطب الفعلي مع الآلة ( حاسوب أو شريحة إلكترونية ) عبر سلسلة من التعليمات المنطقية لجعل الآلة تؤدي المهام ( إنشاء برنامج ، تطبيق ، موقع ويب ، لعبة ، إلخ )

ببساطة البرمجة هي إعطاء مجموعة من التعليمات المنطقية لجهاز الآلة غرض التنفيذ .

---------------------------------------

السؤال الثاني : ما مجالات البرمجة ؟

مجالات البرمجة عديدة ، لكن يبقى المفهوم و المنطق البرمجي واحد حتى مع إختلاف المجالات و الإستعمالات لكن تظل الأوامر معلومة بين مجال و مجال.

✅ من أشهر مجالات البرمجة في عصرنا الحالي هي كالآتي :

---------------------------------------

مجال برمجة تطبيقات الهاتف : يعد هذا المجال من أشهر المجالات في عالم البرمجة و يحتوي كذلك على أقسام و تحديدا في أنواع التطبيقات
هل هي تطبيقات ألعاب أو تطبيقات تجارية إلخ ( سنفصل في كل جزئية إن شاء الله في منشور خاص بالمجال )

مجال تطبيقات الموبايل ينقسم إلى قسمين رئيسيين بإختلاف أنظمة التشغيل ( نظام IOS _ نظام ANDROID ) و لكل نظام لغات برمجية معينة أو مشتركة على حسب نوعية البنية الهكيلية للتطبيق .

---------------------------------------

مجال تطبيقات الويب : يعد مجال الويب أكثر المجالات إنتشارا في الآونة الأخيرة لهيمنة التجارة الإلكترونية سواء عبر إنشاء مواقع تجارية
كاملة أو عبر إنشاء صفحات المنتوجات ، و ينقسم المجال كذلك إلى قسمين رئيسية ،

قسم Frontend : و هذا القسم مختص بتصميم و برمجة واجهات المستخدم و هي المحتوى الذي يظهر للمستعمل على الموقع .

قسم Backend :

مختص هذا القسم بالتعاملات و العمليات التي تكون على السيرفر و تنفيذا لطلبيات العميل عند إستعماله للموقع عبر جلب البيانات أو إرسالها و كذلك تخزين هذه البيانات و التعامل معها سواءا من ناحية الحفظ أو الحذف ... ( و سنفصل في هذه الأقسام جيدا )

---------------------------------------

مجال تطبيقات سطح المكتب : هذا المجال من المجالات الأكثر ريادة في الوقت السابق و هذا لا يعني أنها ماتت الآن بل بالعكس فكل
شخص مننا يشتغل على العديد من برامج سطح المكتب سواء على نظام الويندوز أو نظام اللينكس و كذلك نظام الماك التي تتجلى في برامج التصميم و محررات الأكواد و كذلك المتصفحات و لا ننسى برامج التواصل و العديد من هذه البرامج التي نستعملها على أجهزتنا

و هذا المجال سيبقى قويا حتى تنتهي الحوسبة لإحتياج الأفراد للبرامج سواء برامج منشأة من طرف شركات عالمية مثل Adobe أو مايكروسوفت أو من طرف عامل حر لإحتياجنا لتسهيل العديد من العمليات على الحاسوب . ( كذلك سيكون منشور خاص بها مفصل و لذيذ ههه )

---------------------------------------

مجال قواعد البيانات : هذا المجال بالضبط ضروري بالنسبة لجميع المجالات السابقة و ضروري كذلك للعديد من المجالات الأخرى

من الإسم فهي تعني شيء متعلق بالبيانات ؟ صحيح قواعد البيانات هي الجزء المكلف بتخزين البيانات سواء بيانات خارجية أو داخلية ( مثلا حسابك على الفايسبوك للدخول إلى حسابك أنت محتاج للإيمايل و الرقم السري و هذه البيانات مخزنة على قواعد البيانات و كذلك المنشورات و الصور التي تقوم بطرها أو مشاهدها فهي عبارة عن بيانات يتم تخزينها و قس على ذلك المواقع و التطبيقات الأخرى ) ،

أي قواعد البيانات هي الجزء المهم و الجزء الضروري من أي تطبيق سيعتمد على البيانات و إذا لم يكن هذا الجزء في جميع المجالات نسمي ذلك البرنامج ببرنامج يقدم سلوكيات أو عمليات تنفذ .

---------------------------------------

مجال الألعاب : هذا من المجالات التي تحتاج دراسة معمقة و دراسة رياضية بإمتياز و كذلك يحتاج إلى دراسة التصميم الهندسي و الفزياء و
المنظور الثلاثي إلخ
و لكن يعد مجال برمجة الألعاب من المجالات الرائدة و المربحة بشكل كبير جدا و هذا راجع لتعاطي الناس للألعاب الإلكترونية

و هذا من المجالات التي تحتاج فريق كامل متكامل لإنشاء الألعاب التي تختلف كذلك من أجهزة التشغيل و كذلك أنظمة التشغيل ، هناك ألعاب للهاتف و كذلك ألعاب للحاسوب و قلنا هناك أنظمة تشغيل و كذلك للحاسوب .

---------------------------------------

مجال الروبوتات : يمكن أن نقول أن هذا من المجالات القوية حقا و التي بدأت تفرض نفسها بشكل قوي خصوصات العشر سنوات الأخيرة
و هذا المجال أيضا به أقسام و فصول و سنترك له منشور لوحده أو يمكننا وضع عليه فيديو شامل للمجال لكبر حجمه و أهميته في عالمنا الحالي و المستقبلي و هي من المجالات التي تحتاج كل من الذكاء الصناعي و الخوارزميات الحديثة بما في ذلك إثقان لعدة لغات برمجية منخفضة المستوى و كذلك مرتفعة المستوى

---------------------------------------

مجال أنظمة التشغيل : أنظمة التشغيل مثل ( Windows _ mac os _ linux _ andoird _ IOS _ MBR ) و العديد هي عبارة
عن برنامج عملاق مهته هي التحكم و إدارة البرامج التي بنيت لتلائم هذه الأنظمة و تشغيلها على الحاسوب بإي نظام إشتغل و لكن هذا المجال بالضبط لديه شركات محتكرة للأنظمة على عكس الأنظمة المبنية بنواة UNIX مثل نظام linux و كذلك يمكننا تحديد مقال للمعرفة فقط و كذلك مصادر لمن يريد أن يطور من معارفه

---------------------------------------

💊 خد هذه الكبسولة و لا تخف و لا تحزن أبدا هههه

البرمجة عموما هي إسناد أمر لجهاز الآلة لكي ينفذ ؟ إذا الجهاز هو خادم لديك و يمكنك إسناد له أي أمر برمجي و سيقوم بتنفذه .

لكن كيف سأقوم بإسناد له هذه الأوامر ؟

---------------------------------------

الأجهزة الإلكترونية تفهم الأوامر بلغة الآلة ؟ و لغة الآلة هي الصفر أو الواحد
الصفر يحمل قيمة ( Volt ) و كذلك الواحد و كل واحد منهما لديه تردد كهربائي مختلف من أجل تنفيذ الأوامر

---------------------------------------

إذا كيف يمكنني إسناد الأمر البرمجة للآلة بهذه اللغة المعقدة و التي لا أعلم أساسها من رأسها ؟

لا تحزن 😆 المبرمجون خلال العقود السالفة قامو بعمل جبار للغاية و على مر الزمان طورت لغة الآلة و قامو بإنشاء لغات برمجية قريبة من
الإنسان و قامو كذلك بتطوير مترجمات تقوم بترجمة الأوامر البرمجية إلى أوامر بلغة الآلة .

---------------------------------------

في عصرنا الحالي لدينا ثلاث أنواع من لغات البرمجة و التي يمكنك كتابة بها اوامر برمجية و بالإستعانة على المترجمات يتم تحويل هذه الأوامر البرمجة إلى لغة الآلة و الآلة قلنا لا تفهم سوى 0 أو 1 فقط .

النوع الأول هي لغات منخفضة المستوى أي قريبة من لغة الآلة و تعتبر هذه اللغات هي الدقيقة و الأسرع من ناحية الأداء لأن ترجمتها لا تحتاج وقت كبير و كذلك أوامرها تكون رياضية أكثر لذلك نسمع مقولة عن البرمجة ( البرمجة هي عبارة عن عمليات الحساب أو عمليات الضرب و الزائد و الناقص و القسمة )

---------------------------------------

النوع الثاني هي لغات متوسطة المستوى

النوع الثالث هي لغات مرتفعة المستوى و تعني أنها قريبة للإنسان يعني بها كلماته نستعملها سواء في المواد العلمية أو كذلك في حديثنا لكن في المعجم الإنجليزي و هذه اللغات تسمى لغات كائنية

---------------------------------------

💢 الخطوة الثانية (مسار المبرمج الصحيح)

---------------------------------------

1 - لغة البرمجة:

هذه الجزئية ليست بالصعبة فالكل يمر بها وتشمل التعرف على اساسيات اللغة من (دوال-متغيرات –جمل شرطية-...الخ)....

2 - البرمجة الكائنية (OOP):

تكمن المشكلة هنا في ان الغالبية تدرس هذا المفهوم (أكاديميا) ويطبقون على امثلة محفوظة ويصعب عليهم استخدامها في برامج حقيقية (المشكلة غالبا من طريقة التدريس).
.
3 - هياكل البيانات (data structures):

البرامج في العالم الحقيقي ليست كالتي تكتبها من اجل التجربة او المرح. لابد للبرنامج ان يعمل بكفاءة وسرعة وان يستخدم اقل قدر مكن من الذاكرة. فهياكل البيانات هي طريقة لجمع البيانات وتنظيمها بطريقة تمكننا من إجراء عمليات على هذه البيانات بطريقة فعالة.

4 - الخوارزميات(algorithms):

إذا اردت كتابة برنامج معين فهنالك مئات الطرق لكتابة الكودة وفي النهاية النتيجة واحدة لكن السؤال: ما هي أفضل طريقة؟ الخوارزميات تمكنك من إيجاد أفضل طريقة واقصرها لحل مشكلة معينة. إذا لابد من دراسة بعض الخوارزميات الأساسية التي لا غنى عنها ابدا وستحتاج لاستخدامها في جميع تخصصات البرمجة.

5 - حل المشكلات (Problem Solving):

حل المشكلات هو جوهر علوم الكمبيوتر. يجب على المبرمجين أولاً أن يفهموا كيف يحل الإنسان مشكلة ما، ثم يفهم كيفية ترجمة هذه "الخوارزمية" إلى شيء يمكن أن يقوم به الكمبيوتر، وأخيرًا كيفية كتابة الكود المطلوب لإنجاز المهمة. مهارة حل المشكلات تعلمك كيفية استخدام ودمج جميع ما تعلمته سابقا لحل مشكلة حقيقة (وهذا هو الهدف من تعلم البرمجة). قم بالتسجيل على موقع ( hackerrank-codeforces) وابدأ بحل أكبر كمية ممكنة من المسائل ولكن بعد ان تكون انتهيت من تعلم الأربعة أمور

💢 بعد ذلك أول ما سيتبادر إلى ذهنك بعد قرارك تعلم البرمجة هو من أين سأتعلم ؟
💢

اشهر 10 قنوات لتعليم البرمجة علي يوتيوب

1- Traversy Media
2- FreeCodeCamp
3- The Net Ninja
4- Derek Banas
5- Programming with Mosh
6- thenewboston
7-Learning Programming
8- Elzero Web School (عربي)
9- muhammad essa (عربي)
10- TheNewBaghdad (عربي)
11 - Coder Shiyar
اشهر 10 مواقع لتعليم البرمجة

1- W3school
2- Code.org
3- Code School
4- freecode
5- Codeconquest
6- TheCodePlayer
7- Mozilla Developer Network
8- solo learn
9- CODEWARS
10- CODE AVENGERS

اشهر مواقع لكورسات البرمجة

1- EDX
2- COURSERA
3- UDACITY
4- UDEMY
5- LYNDA
6- KHAN ACADEMY
7- coursat (عربي)
8- w3arabiconline (عربي)
9- hsoub (عربي)
10- rwaq (عربي)

بحث
Admin

المساهمات : 1660
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 33
الموقع : www.pata.yoo7.com

https://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى