مقياس المقارنة المعيارية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

مقياس المقارنة المعيارية

مُساهمة من طرف محمد حسن في الخميس نوفمبر 08, 2018 10:27 pm

مقياس المقارنة المعيارية Benchmarking

يعتبر مقياس المقارنة المعيارية Benchmarking واحداً من أثمن الأدوات الإدارية في عالم اليوم إذا تم استخدامه بشكل صحيح، وبعكس ذلك فسوف يكون عبارة عن خسارة في الوقت والموارد، إذ أن استخدم المقارنة المرجعية يساهم في تحسين مؤشرات الأداء وتحديد عناصر القوة وتعزيزها ونقاط الضعف ومعالجتها بحيث تتميز مع المنافسين الآخرين. باختصار هي عمليۃ بحث مستمرۃ لقياس ومقارنۃ المنتجات والخدمات و الممارسات في موسسۃ معينۃ بافضل الرواد في نفس الصناعۃ او الصناعات الاخری . اي من ممكن مقارنۃ عمليۃ معينۃ مثل خدمۃ العملاء في شركۃ صناعۃ سيارات مع احد المصارف لغرض الاستفادۃ من تميزهم في هذا المجال ومحاولۃ تطبيقها في الشكۃ لرفع القيمۃ لعملاء الشركۃ .
فالقياس المقارن عملية تقوم على المقارنة بخطوات منظمة من خلال التركيز على المنافسين الخارجيين وفيها يتم التعلم من الآخرين بهدف إحداث التحسين والتطوير وليس مجرد التقييم، وقبل القيام بالمقارنة المرجعية على المؤسسة الاجابة على سؤالين : مع من تكون المقارنة ؟ ومالهدف من المقارنة؟ ومن ثم يمكن إجراء المقارنة المرجعية داخل المؤسسة الواحدة، وتكون بين الأقسام (التخصصات) داخل المدرسة أو الخطط أو البرامج، فمثلا يتم اختيار تخصص أو خطة أو برامج متميزة عن البقية وتجرى عملية المقارنة المرجعية بالنسبة لهذا المتميز. كما يمكن إجراء المقارنة المرجعية، بمقارنة أداء المدرسة الحالي بمدرسة أخرى منافسة لديها نفس الإمكانات ونفس الظروف. ويتميز هذا النوع من المقارنات بأنه يحقق مستوى التحسين في أداء المدرسة ويوفر قدرا من المصاقية والمرونة، فالمقارنة بمنافسين تمكن المدرسة من معرفة المعدل الذي تسير عليه في التحسين والتطوير؛ فإذا كان المعدل الذي تتحسن به المدرسة أقل من معدل المنافسين فإن هذا يشكل خطرا يجب على المدرسة البحث عن نواحي القصور وتحديد سبل تصحيحها وتحسينها، وهذا ماتسعى إليه إدارة الجودة الشاملة. وهناك نوع ثالث من المقارنات المرجعية وهي المقارنات العامة، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا في مجال الخدمات العامة ويقوم المسئول بتحديد أفضل الممارسات في مجال الخدمات التي يقدمها ويقوم بالمقارنة معها والتعلم منها، وهذ النوع يتغلب على مشاكل المقارنة بالمنافسين.
تتلخص عوامل نجاح المقارنات في تسع نقاط:
أولها: التزام ودعم الإدارة العليا،
ثانياً: أن نكون مهيئين ومتواضعين بالقدر الكافي للاستماع والتعلم،
ثالثاً: أن يتم إعداد خطة العمل فور الانتهاء من تنفيذ المقارنات والبدء في التنفيذ، رابعاً: اختيار الشريك المناسب،
خامساً: انتقاء وتدريب فريق العمل المناسب،
سادساً: أن تتم دراسة العمليات وفهمها جيداً قبل البدء في المقارنة حتى تكتمل الفائدة،
سابعاً: عدم التركيز على الجانب الورقي والإعلامي فقط،
ثامناً: متابعة ورقابة تنفيذ خطة العمل باستمرار، وأخيراً استمرار القيام بعملية المقارنات بصفة دورية.
avatar
محمد حسن
Admin

المساهمات : 1401
تاريخ التسجيل : 15/11/2016
العمر : 28
الموقع : http://accounting.koom.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى