بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواضيع مماثلة
مفهوم التخطيط
المكتبة الالكترونية السودانية - sudan :: المكتبة الالكترونيه - بحوث متنوعه - اقتصاد - ادارة - طب - هندسه - ومذيد :: المكتبة الالكترونيه السودانيه
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم التخطيط
مفهوم التخطيط
التخطيط بمفهومه العام هو أن يضع الإنسان أهدافاً وخطوات لتنفيذ هذه الأهداف ضمن فترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنة قد تكون طويلةً أو قصيرة، أمّا في الإدارة فيُقصد بالتخطيط وضع أهداف للمؤسسة أو الشركة، ووضع طُرق للسير عليها بُغية تنفيذ هذه الأهداف، مع وجود إدارةٍ ورقابة لضمان تنفيذ هذه الأهداف في الفترة الزمنيّة المُحدّدة، ولنجاح التخطيط يجب أن يتمّ تنفيذ مُعظم الأهداف بأقلّ خسارة مُمكنة.
التخطيط في الإدارة
لا يُمكن إنكار أنّ للتخطيط أهمية كبرى في المشاريع و إداراتها لأن العمل دون خطط هو ضياع للوقت والجهد والمال، وتستطيع المؤسسة من خلال التخطيط تحديد الإمكانيات المادية المتوفرة لديها وعدد الأشخاص اللازمين للقيام بالأعمال، كما أنّ التخطيط يساعد على تحقيق الأهداف بسرعة وكفاءة وفاعلية، ويُحقّق رضاً للموّظفين وللإدارة أيضاً، فهو يُحدّد نقاط القوة والضعف للموارد البشرية داخل المُؤسسة.
أنواع التخطيط
ينقسم التخطيط إلى ثلاثة أقسام وهي:
التخطيط طويل الأجل: وفيه يتم وضع الأهداف المُراد تحقيقها خلال فترة تتراوح بين خمس سنوات إلى عشرين سنة، وهذا التخطيط يتم اعتماده في وضع السياسات الخاصّة بالشركة والأهداف العامة التي ترغب بتحقيقها.
التخطيط متوسط الأجل: وهي الخطط التي من المفترض تنفيذها خلال مدّة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، مثل تحديد عدد الموظفين في الشركة، وتوزيع المهام الموكلة لكل موظف، وتحديد التكلفة المالية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
التخطيط قصير الأجل: حيث تقوم الإدارة الفرعيّة للمؤسسة بتحويل الأهداف والخطط العامة إلى برامج تفصيليّة، وبدء العمل عليها بحيث لا تتجاوز فترة تنفيذ هذه الأهداف مدة سنتين، ولا تقل عن سنة، أي إنّ التخطيط قصير الأجل يتعلق بالمستقبل القريب والخطط القريبة وقصيرة المدى.
ننوّه إلى أنّه يجب أن تضع المؤسّسة خطّةً بديلة لكل مشروع تقوم به حتى تستطيع التصرف في حال مواجهة أي أمور طارئة خلال تنفيذها للأهداف الموضوعة للخطة، فالخطة البديلة تُمكّنها من تفادي الخسائر المحتملة؛ بحيث يتم تغيير بعض البنود في الخطة الرئيسية لتحقيق النجاح فيما تم وضعه من أهداف.
شروط نجاح التخطيط
ليكون التخطيط ناجحاً يجب أن تتوفّر فيه شروط أهمها:
أن يكون للخطة التي ستُنفّذ هدفٌ واقعيّ وواضح، ويقصد بواقعي إمكانية التحقق وأن لا يكون الهدف من المستحيلات.
أن تكون الخطة سلسةً وسهلة التنفيذ وبعيدة عن التعقيدات.
ملائمة الخطّة مع ما تحتاجه من زمان ومكان.
يجب أن تتميّز الخطة بمرونتها وإمكانية التغيّر عليها ضمن المتغيّرات الحالية، وظروف العمل والطوارئ.
مشاركة الأفراد العاملين في وضع الخطّة؛ فذلك يزيد من فاعليتها وكفاءتها.
التخطيط بمفهومه العام هو أن يضع الإنسان أهدافاً وخطوات لتنفيذ هذه الأهداف ضمن فترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنة قد تكون طويلةً أو قصيرة، أمّا في الإدارة فيُقصد بالتخطيط وضع أهداف للمؤسسة أو الشركة، ووضع طُرق للسير عليها بُغية تنفيذ هذه الأهداف، مع وجود إدارةٍ ورقابة لضمان تنفيذ هذه الأهداف في الفترة الزمنيّة المُحدّدة، ولنجاح التخطيط يجب أن يتمّ تنفيذ مُعظم الأهداف بأقلّ خسارة مُمكنة.
التخطيط في الإدارة
لا يُمكن إنكار أنّ للتخطيط أهمية كبرى في المشاريع و إداراتها لأن العمل دون خطط هو ضياع للوقت والجهد والمال، وتستطيع المؤسسة من خلال التخطيط تحديد الإمكانيات المادية المتوفرة لديها وعدد الأشخاص اللازمين للقيام بالأعمال، كما أنّ التخطيط يساعد على تحقيق الأهداف بسرعة وكفاءة وفاعلية، ويُحقّق رضاً للموّظفين وللإدارة أيضاً، فهو يُحدّد نقاط القوة والضعف للموارد البشرية داخل المُؤسسة.
أنواع التخطيط
ينقسم التخطيط إلى ثلاثة أقسام وهي:
التخطيط طويل الأجل: وفيه يتم وضع الأهداف المُراد تحقيقها خلال فترة تتراوح بين خمس سنوات إلى عشرين سنة، وهذا التخطيط يتم اعتماده في وضع السياسات الخاصّة بالشركة والأهداف العامة التي ترغب بتحقيقها.
التخطيط متوسط الأجل: وهي الخطط التي من المفترض تنفيذها خلال مدّة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، مثل تحديد عدد الموظفين في الشركة، وتوزيع المهام الموكلة لكل موظف، وتحديد التكلفة المالية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
التخطيط قصير الأجل: حيث تقوم الإدارة الفرعيّة للمؤسسة بتحويل الأهداف والخطط العامة إلى برامج تفصيليّة، وبدء العمل عليها بحيث لا تتجاوز فترة تنفيذ هذه الأهداف مدة سنتين، ولا تقل عن سنة، أي إنّ التخطيط قصير الأجل يتعلق بالمستقبل القريب والخطط القريبة وقصيرة المدى.
ننوّه إلى أنّه يجب أن تضع المؤسّسة خطّةً بديلة لكل مشروع تقوم به حتى تستطيع التصرف في حال مواجهة أي أمور طارئة خلال تنفيذها للأهداف الموضوعة للخطة، فالخطة البديلة تُمكّنها من تفادي الخسائر المحتملة؛ بحيث يتم تغيير بعض البنود في الخطة الرئيسية لتحقيق النجاح فيما تم وضعه من أهداف.
شروط نجاح التخطيط
ليكون التخطيط ناجحاً يجب أن تتوفّر فيه شروط أهمها:
أن يكون للخطة التي ستُنفّذ هدفٌ واقعيّ وواضح، ويقصد بواقعي إمكانية التحقق وأن لا يكون الهدف من المستحيلات.
أن تكون الخطة سلسةً وسهلة التنفيذ وبعيدة عن التعقيدات.
ملائمة الخطّة مع ما تحتاجه من زمان ومكان.
يجب أن تتميّز الخطة بمرونتها وإمكانية التغيّر عليها ضمن المتغيّرات الحالية، وظروف العمل والطوارئ.
مشاركة الأفراد العاملين في وضع الخطّة؛ فذلك يزيد من فاعليتها وكفاءتها.
المكتبة الالكترونية السودانية - sudan :: المكتبة الالكترونيه - بحوث متنوعه - اقتصاد - ادارة - طب - هندسه - ومذيد :: المكتبة الالكترونيه السودانيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء ديسمبر 22, 2021 11:08 pm من طرف بحث
» نصائح فعالة تعلّمنا كيف نقول لا
الثلاثاء ديسمبر 21, 2021 11:09 am من طرف بحث
» ماهي اسباب رتفاع اسعار ارضي وبيوت في السودان
الأربعاء مايو 26, 2021 12:19 pm من طرف زائر
» معرفة اسرار لوحة المفاتيح في الكي بورد الكمبيوتر واللاب توب
الجمعة مارس 19, 2021 9:12 am من طرف بحث
» كيف تؤثر العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين على سعر الدولار ؟
الإثنين مارس 15, 2021 5:20 pm من طرف بحث
» أهداف الاستراتيجية هي
الإثنين مارس 08, 2021 9:56 pm من طرف بحث
» العلاقة بين المحاسبة والمراجعة
الخميس مارس 04, 2021 9:23 pm من طرف بحث
» تعريف المحاسبة ؟
الخميس مارس 04, 2021 10:45 am من طرف بحث
» المحاسبه
الخميس مارس 04, 2021 10:44 am من طرف بحث